|
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
01-20-2022, 02:47 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
منتدى شبكات الري الحديثة
بسم الله الرحمن الرحيم مميزات وعيوب الرى المحورى مميزات وعيوب الرى المحورى الرى المحورى : تعد الرشاشات المحوريه من اهم انظمة الرى الحديثه حيث يمكن من خلالها زراعة مساحات شاسعه من الاراضى وبكميات محدوده من المياه وخاصة الاراضى الصحراويه والتى من خلالها نستطيع ان تغلب على اغلب المشاكل التى تواجه بلداننا مثل زراعة محاصيل مثل القمح والشعير والذره الشاميه ومحاصيل اخرى متنوعه. الرشاش المحورى هو آلة الرى حديثه ولها ميكانيكيه خاصه فى عملها وتتنوع الشركات االمنتجه لهذه الرشاشات المحوريه والرشاش المحورى يتكون من عدة ابراج ولا يشترط عدد معين من الابراج للرشاش المحورى ولكن يتوقف عدد الابراج على المساحه المتوفره لدينا والتى يمكن ان ننشئ عليها الرشاش المحورى . وتختلف اطوال الابراج على حسب الشركه المنتجه ففى ابراج يصل طولها الى 54 مترمثل الفالى والفالمونت وابراج يصل طولها الى 52 متر مثل الزيماتيك وابراج 48 متر مثل العاكل . يتكون كل برج من ابراج الرشاش المحورى من عدة مواسير غالبا مايكون قطرها 6بوصه وتيختلف قطرها فى بعض الانواع مثل الفاملمونت فيبدا بعدد معين من الابراج يصل قطره 8 بوصه وغالبا ماكون عدد هذه الابراج اول 5ابراج من الرشاش وهذا يكون بهدف دفع كميه اكبر من المياه الى الابراج الخارجيه من الرشاش . ويتكون البرج ايضا من عدد من البخاخات غالبا ماتكون 28 بخاخ او رشاش صغير وتختلف اقطار البخاخات او الرشاشات من برج الى اخر فتكون فى الابراج الداخليه ذات فتحات صغيره ثم تزيد هذه الفتحات بالتدريج الى ان نصل الى اخر برج من الرشاش المحورى . ايضا يتكون كل برج من عدد 2 صندوق تروس جير بوكسمركب بكل اطار 1جيربوكس وذلك لحركة الرشاش . يتكون ايضا كل برج من 1سنتر موتور وهو عباره عن كموتور يعمل بالكهرباء ومن خلال عمدان نقل الحركه يقوم بتحريك التروس التى بداخل الجيربوكس ومن ثم ادارة الاطار ومن ثم تحرك الرشاش المحورى . يتكون كل برج من زوج من الاربطه تسمى كوبلنج وهى توصل اعمدة الدوران التى تصل من السنتر موتور الى الجيربوكس . يتكون كل برج فى الرشاش المحورى من عدد 7 زوايا لحفظ اتزان الرشاش وتكون اول زاويه فى البرج مثل اخر زاويه وتتدرج اطوال الزوايا الى ان تصل اقصى طول فى الزاويه التى فى منتصف الرشاش . يتصل كل برج بالبرج الذى يليه بواسطة جوينت او ربله او قطعه من البلاستيك المطاط يعمل الرشاش المحورى بالكهرباء والقوه الكهربائيه 480 فولت ويستمدها اما من مصدر كهربائى اذا كانت الكهرباء موجوده فى المنطقه او من دينامو لتنوليد الطاقه الكهربائيه من الماكينه الرئيسيه . ايضا يحتوى كل برج فى الرشاش على اطارين غالبا مايكون المقاسات الخاصه بالرشاش 24-14.9ويكون ضغط الهواء فى الاطارات 35pa . نبدا بالرشاش جزء جزء من القاعده الى نهاية الرشاش : القاعده تتكون القاعده من اربعة ارجل مثبته فى الارض عند بداية الرشاش وتكون القاعدة فى منتصف المساحه المراد زراعتها فى الغالب واحيان تكون فى الجنب اذا كان الرشاش نصف دائره فقط . توجد فى القاعده لوحة التحكم فى الرشاش وهى اللوحه التى يتم من خلالها التحكم فى حركة الرشاش وسرعته وكل شئ . يوجد فى لوحة التحكم : مفتاح لتحريك الرشاش الى الامام واخر لتحريكه الى الخلف يوجد بها ايضا مفتاح لتوصيل التيار الكهربائى ويوجد بها ايضا جهاز التحكم فى سرعة الرشاش ويوجد بها اميتر لقياس قوة التيار الكهربائى . يوجد فى اعلى القاعده قطعه دائريه تسمى الكركتور رنج وهى التى تنقل التيار الكهربائى الى باقى اجزاء الرشاش . يتحرك الرشاش بالتدرج من اخر برج الى اول برج واخر برج هو الذى تحدد عليه سرعة الرشاش اذان سرعة الرشاش تحدد بالنسبه المئويه اى ان جهاز التحكم فى سرعة الرشاش مقسم الى سرعات 10 % 20% 30% 40% 50 % .. الى 100 % وتعنى سرعة 100 % ان الرشاش لايتوقف ويدور دوره كامله ولا يتوقف اخر برج عن الدوران . وتعنى سرعة 50 % ان اخر برج يتحرك نصف دقيقه ويقف نصف دقيقه اخرى يوجد فى اعلى كل برج من ابراج الرشاش جهاز كهربائى ومجموعه من المفاتيح التى تعمل اوتوماتيكيا . يبدا الرشاش فى الحركه من اخر برج : ويتصل الببرج الاخير بالذى قبله ويوجد بينهما ذراع صغير يسمى عمود الميزانيه عند حركة البرج الاخير الى حد معين يتحرك عمود الميزانيه معه ثم الى حد معين من الحركه يضغط عمود الميزانيه على مفتاح فى البرج السابق فيتحرك البرج السابق وهكذا وكل برج يوجد بينه وبين الببرج الذى يليه عمود ميزانيه وهوسيخ من الحديد طوله تقريبا 60سم وسمكه حوالى 6 مم . صيانة الرشاش المحورى : لابد من اجراء اعمال صيانه على الرشاش المحورى قبل موسم العمل وتبدا اعمال الصيانه من الاطارات . فلابد من ضبط ضغط الهواء جيد مثل ماهو مكتوب على الاطار من الخارج ثم يتم فحص الجيربوكسات من حيث وجود الزيت بها ام لايوجد بها زيت ولها نوعية زيت خاصه تتميز برائحه نفاذه يستطيع اى فرد بعد معرفتها مره واحده التعرف عليها بسهوله وهى زيت 140 يتم زيادة الناقص من الزيت الى الجيربوكسات وكذلك الجزء الذى يحتوى على تروس فى السنتر موتور. يتم فحص الاعمده التى تربط بين الجيربوكسات والسنتر موتورواستبدال التالف منها يتم فحص اغطية المفاتيح التى فوق كل برج لضمان عدم وصول الماء لها وكذلك السنتر موتور يتم تغطيته جيدالحفظه من دخول المياه بداخله . يتم ايضا فحص البخاخات او الرشاشات التى توجد فى كل برج واستبدال التالف منها يتم فحص الطرق التى تسير عليها اطارات الرشاش وتمهيدها جيدا لعدم وقوع الرشاش او تغريزه اثناء الموسم . تم ايضا فحص الوصلات الكهربائيه للرشاش والتاكد من سلامتهاوذلك للامان لان الرشاش المحورى يعمل على تيار كهربائى قوته 480 فولت . ملاحظات عند عمل الرشاش المحورى : يراعى ان يتم اخذ السنتر للارض التى يتم عليها تركيب الرشاش وذلك حتى لا يتعدى الرشاش فى الطرق او فى المزارع المجاوره . عند تركيب رشاش يعمل على شكل نصف دائره يفضل تركيب فى نهاية الدوره مانع حديدى للرشاش وتركيب جهاز يعمل على ارجاع الرشاش بشكل اوتوماتيكى . عند تركيب الرشاش ايضا يراعى ان تنظم معدلات تصريف المياه فى كل برج على حده ويتم ذلك بعد معرفة معدل تصريف المياه من مصدر المياه الذى يمد الرشاش بالمياه ويراعى زيادة كمية المياه فى الابراج كلما اتجهنا الى نهاية الرشاش حيث تزيد المساحه وتزيد دورة الرشاش . يراعى زيادة طول انابيب المياه التى تركب بها البخاخات او الرشاشات خاصة عند زراعة محاصيل مثل القمح او البطاطس او البصل او البرسيم وذلك لتقليل الفاقد من المياه عن طريق التطاير فى الهواء . يراعى عمل محبس فى نهاية الرشاش وضرورة فتحه عند كل مره يعاد فيها تشغيل الرشاش او على الاقل مرتين اسبوعيا وذلك لتنظيف الرشاش منم الرواسب او الرمال التى توجد مع المياه . عند توقف الرشاش بدون عمل خاصة فى الصيف يراعى ضبط ضغط الاطارات وذلك لعدم تفلق الاطارات من الشمس حيث انه عند زيادة ضغطها يزيد ايضا من الحراره مما يخرب الاطارات وكذلك عند نقص الضغط يراعى تبديل زيزت الجيربوكسات كل موسم زراعه على الاقل ويراعى التبديل عند طريق الخدمه من الرشاش وذلك لتاثير الزيت على التربه فى الاماكن التى يتم تغيير الزيت فيها . يفضل عدم حرث طريق الرشاش الذى يسير عليه الا للضروره كوجود اعشاب او حشائش ضاره . عند تشغيل الرشاش يراعى عدم تحريك الرشاش الا بعد وصول المياه الى اخر برج وذلك حتى لا يحدث تحطم فى هيكل الجهاز لاختلاف السرعه الناتج عن اختلاف الوزن بين الابراج التى بها مياه والتى لم تصل اليها المياه . عند تغيير اتجاه عمل الرشاش يراعى فصل التيار عن الرشاش اولا او ايقاف الرشاش ثم تغيير اتجاه الدوران وذلك تفاديا من تحطم هيكل الجهاز. ملحوظه فى بعض انواع الرشاشات تختلف قدرة السنتر موتور ففى الابراج الداخليه تكون rpm او عدد اللفات فى الدقيقه 34-28 وفى الابراج الخارجيه غالبا مايكون الاربع ابراج الخارجيه 68-56 وذلك فى انواع الفالى والفالمونت اما فى الزيماتيك فتكون السنتر موتور كلها متشابهه . برمجة الرشاش pivot : من المعروف أن البرج الأول مساحته تكون 7850 متر مربع لو كان طول البرج 50 متر والبرج السادس مساحته ما يقارب 90000 متر مربع عندما يدور المحور دوره كامله لذا يجب توزيع المياه بالتساوي بين جميع الأبراج , لذا تتزايد فتحات البخاخات كلما تحركنا من القاعده في إتجاه نهاية الرشاش , وهذه العمليه تتطلب عمليه حسابيه دقيقه تحدد قطر فتحة البخاخ أو ال( النوزل ) عليه تحسب هذه العمليه بمعرفة الآتي :- كمية المياه الداخله إلى الرشاش . ( كم جالون في الدقيقه ) ــ بعد مصدر المياه من قاعدة الرشاش ( كم متر ــ المسافه ) ــ معرفة الضغط عند قاعدة الرشاش ( من ساعة الضغط ) ــ نوع الماسوره التي تجري من خلالها المياه ( هل هي حديد , بلاستيك ؟ غيره ) ــ عدد الأبراج التي تكون الرشاش + طول كل برج ــ عدد البخاخات في كل برج ( كل برج على حدا ) ــ المسافه بين البخاخات تدخل هذه المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر الذي به برنامج مصمم لذلك وبعدها يعطيك , حجم فتحة البخاخ وأعداد كل حجم وأي طريقه عشوائيه لا تكون صحيحه والتخمين فقط يكون الفيصل فيها وهناك الآن أجهز متطوره بها لوحة كمبيوتر تعمل على حسب درجة الحراره والرطوبه في التربه ونسبة التبخر وتتحكم في سرعة الجهاز اتوماتيكياً . اعطال الرشاش المحورى : لرشاش المحورى تحدث به عدة مشاكل واعطال ولكن التغلب عليها وحلها سهل جدا اذا وجدت العماله المدربه والفنيين ذو الكفاءه العاليه فى العمل . الاعطال الكهربائيه : احتراق الملف للسنتر موتور: السنتر موتور به جزئين رئيسييين الا وهما الملف وهو الجزء الذى يعمل على تحريك الجزء الاخر وهو المجموعة التروس المتصله بالسنتر موتور وفكرته على اساس المغناطيسيه وهى عندما يتصل التيار الكهربائى بالملف يؤثر الملف على عمود بداخله ويتوسطه يؤثر عليه بانشاء قوه مغناطيسيه فيدور العمود وينقل الحركه من الموتور الى التروس ثم تنقل الى الجيربوكسات ومن ثم الى الاطارات ويتحرك الرشاش . اذا حدث حريق فى ملف السنتر موتور يتم استبدال الموتور وتركيب اخر لحين صيانة الاول وتتم الصيانه عن طريق عمل كويل او ملف جديد للسنتر موتور التيار الكهربائى فى الرشاش يختلف عن اى تيار كهربائى اخر فالتوصيل فى الرشاش يتم بثلاثة اطراف . الاول طرف ارضى . الثانى طرف للدوران الامامى . الثالث اللدوران الخلفى . واى تبديل بين الطرفين الثانى والثالث غير صحيح من الممكن ان يؤدى الى تحطم هيكل الرشاش . كيفية التعرف على الحريق وفى اى من الابراج يحدث : اولا يتعرف على مكان العطل ويتم ذلك اولا عن طريق العين المجرده يقوم الفنى القائم باعمال الصيانه بتشغيل الرشاش والنظر الى الابراج التى تتحرك والبرج الذى لايتحرك اذا فهو البرج الذى به العطل . عند توصيل التيار الكهربائى من الرشاش يلاحظ تذبذب فى مؤشر التيار ومن الممكن ان ينخفض التيار ويعلو . معرفة نوع العطل هل هو حريق ام عطل فى البرج نفسه يكون عن طريق فتح السنتر موتور والتاكد من سلامته او عن طريق رائحة الحريق . عطل فى مفاتيح تشغيل الرشاش : التى توجد فى اعلى كل برج التى تسمى التور كونتاكتورويتعرف عليها حينما يتوقف الرشاش وهو بخط مستقيم ويقف فجاه ويتم استبدال المفتاح البرج ويراعى الدقه فى التوصيلات . احتراق احد فحمات الكركتور رنج : التى توجد فى اعلى قاعدة الرشاش ويتعرف عليها من عدم وصول التيار الى الرشاش او تذبذبه . تلف فى الفيوز الخاص بالرشاش : ويتعرف عليه من عدم وصول التيار الى الرشاش تماما ويتم تغييره . قطع فى احد اسلاك الرشاش : ودائما احذر من الذين ياتون للصيد الى مزرعتك لانه من الممكن ان تاتى احدى الطلقات فى اسلاك الرشاش وتمزق جزء منها ويصعب التعرف على المشكله او العطل فى هذه الحاله . اعطال الجيربوكسات والاطارات : الجيربوكس : مجموعه من التروس تعمل معا وبينها مجموعه من الرولمانات البلى اعطالها بسيطه وحلولها ابسط من الممكن ان يكسر احد التروس او يتاكل . من الممكن ان ينكسر العمود الذى بين الجيربوكس والاطار وفى هذه الحاله يتم تغيير الجيربوكس . الاطارات : انفجار الاطار او بنشر مثلما يقال فى المملكه العربيه ويراعى تغيره فورا حتى لا يتلف الاطار نهائيا وابعتد عن الاطارات الصينى لانها بمجرد ان تفقدضغطها مره واحده تنتهى تماما .! |
||||||||||||||||
مواقع النشر |
الكلمات الدليلية |
مميزات, المحورى, الرى, وعيوب |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مميزات وعيوب الري بالرش ، مميزات الري بالرش ، عيوب الري بالرش | دانة | منتدى شبكات الري الحديثة | 3 | 03-28-2014 07:21 AM |
الري المحوري ، ملف كامل عن الري المحوري ، معلومات هامة للري المحوري | محبة الزراعة | منتدى شبكات الري الحديثة | 1 | 03-08-2014 06:02 AM |
مميزات وعيوب الرى بالتنقيط | امانى | منتدى شبكات الري الحديثة | 7 | 02-09-2014 12:36 AM |
مميزات وعيوب تكعيبة العنب | مروه | منتدى زراعة الفواكه | 2 | 11-18-2012 04:14 AM |
مميزات وعيوب الري بالرش | ام ميزو | منتدى شبكات الري الحديثة | 0 | 09-29-2011 09:10 AM |