استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى الزراعة السعودي > منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك > منتدى تربية الأرانب


عظمة الاسلام

يختص بتربية الأرانب وانواعها وسلالاتها



  انشر الموضوع
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-29-2011, 02:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31
المشاركات: 1,615 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحب كله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى تربية الأرانب
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


* {{ ألا فلتسمعوا عنا .. فنحن أول من رعيناهم حق رعاية }} *

الرعاية والأداب الإسلامية فى التعامل مع الحيوان


1 – ( حق الحيوان فى الطعام و الشراب وإحتساب الأجر ولو للتجارة)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما رجل يمشي فأشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث، يأكل الثرى من شدة العطش قال: لقد بلغ هذا الكلب مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً، قال: في كل كبد رطبة أجرا
و فى الحديث : إن امرأة بغيا رأت كلبا ًفي يوم حار يطيف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له بموقها اى استقت له بخفها فغفر الله لهذة البغى ذنوبها بسبب ما فعلته من سقى هذا الكلب



2 – ( حق الحيوان من الوقاية من الأمراض و العدوى )

. قال صلى الله علية وسلم فى الحديث ( لا يوردن ممرض مصح )، والممرض هي الإبل المريض التي تعدى غيرها فلا يجب أن تحتك الحيوانات المريض بالصحيحة حتى لا تعديها بقدر الله وفي هذا حق الحيوان و وقايته من المرض وتجنبب أسباب الهلاك وحمايته من الحر والبرد والمطر وإلا سيعاقب كفيله يوم القيامة


.
3 – ( حق الحيوان فى عدم الإهانه والسب )

ومنه قوله صلى الله علية وسلم ( لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة )
و أن النبي صلى الله عليه وسلم كأن في سفر فلعنت امرأة ناقة .. فقال صلى الله علية وسلم : خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة، فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد ... وفي هذا حماية للحيوان من السب واللعن والتوبيخ لللاعن
وعموم الأحاديث توضح عدم إمتهان الحيوان و عدم سبه



4 – ( عدم الإستهزاء بالحيوان وتغير خلقته )

فلا يجوز فى الإسلام فصد أو كى الحيوان من غير المتخصص والنهى عن وشمه فى الوجه وحماية خلقته من أى إعتداء أو أمور من شأنها الإستهزاء به أو خصى أو إزالة رحم أو تعقيم له أو قص الذيل أو قطع الأذن أو صبغ جسده بألوان من شأنها الإمتهان أو الإستهزاء



5 – ( حماية الحيوان من الظلم والقسوة وتكليفه بما يستطيع )

ومنه قول النبى صلى الله علية وسلم لأحد الصحابة : أما تتقي الله في هذه البهيمة التي ملككها الله! إنه اشتكى إلي أنك تجيعه وتدئبه – أي تتعبه ( إن بعيرك يشتكى قلة العلف وكثرة الكلف )
و هو توبيخ منه صلى الله علية وسلم للصحابى الذى أكثر الأعمال على البعير وضيق علية فى الإطعام
( وقد مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعير لصق ظهره ببطنه فقال: اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة, فاركبوها صالحة, وكلوها صالحة ) ومعنى لصق ظهره ببطنه من شدة الجوع و إهمال الرعاية
و أن عمر بن الخطاب مر بحمار عليه لبن (طوب غير محروق) فوضع عنه طوبتين، فأتت سيدته (صاحبة الحمار) لعمر فقالت: يا عمر مالك ولحماري؟ ألك عليه سلطان؟ قال : فما يقعدني في هذا الموضوع. وقال عمربن الخطاب: لو أن حمار أو دابة بالعراق تعثرت لسؤل عمربن الخطاب عنها يوم القيامة لماذا لم يمهد لها الطريق.



6 – ( لا يجوز قتل أو تعذيب الحيوان وأستخدامه لما خلق له )

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيراً وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر: من فعل هذا؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرض. أى كانو يصوبوا نبالهم على طير يضعوه مربوط
و قال صلى الله علية وسلم ( من قتل عصفورا عبثا عج الى يوم القيامة يقول يارب إن فلان قتلنى عبثا و لم يقتلنى منفعة ) اى للأكل فيعاقبه الله عز وجل على فعله و الهدف من الصيد هو النفع لا هواية أو تسلية
وفى الحديث ( فقد عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت لاهي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها ولاهي تركتها تأكل من خشاش الأرض )رواه البخاري* ومن الرفق به من التعذيب والألم ذبحه إن كان مما يحل ذبحه *



7 –( تعهد حال الحيوانات وإستحباب تسميتهم )

يقول انس بن مالك رضي الله كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أحسن الناس خلقاً و كان لي أخ يقال له : أبو عمير فكان اذا جاء النبي صلى الله عليه و سلم فرآه قال : يا أبا عمير ما فعل النغير ؟
( والنغير نوع من الطيور كان هذا الولد الصغير يربيه و يلعب به )
وذات مره قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " مالي أري أبا عمير حزيناً؟ قالوا : يارسول الله ، مات نغره الذى كان يلعب به ".
قال انس : فجعل رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :" يا أبا عمير ما فعل النغير" .. فأخد يلاطفة ويهون علية ... فمنه تفقد حال الحيوان و مؤانسة الصغير فى حزنه على طائره
** وكان النبى يسمى الحيوانات التى يمتلكها **
-أسماء خيوله: السكب و المرتجز و اللحيف و الطرب و سبحة أو(سبخة بالخاء) و الورد
كان له ناقة واحده هي القصواء وهي التي هاجر عليها من مكة إلى المدينة وكانت تسمى الجدعاء والعضباء
وكان عنده حمار يقال له عفير واخر يسمى يعفور
البغال : بغلة اسمها دلدل أهداها له المقوقس هي والحمار عفير
وبغلة أخرى اسمها فضة أهداها له فروة بن عمرو الجذامي ومعها الحمار يعفور
وكان عنده من المعز سبعة هن : عجوة و زمزم وسقيا و بركة و ورسة و أطلال و أطراف



8–( إحترام مشاعر الحيوان والرفق به )
نعم إحترام مشاعره
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة (طائر) معها فرخان فأخذنا فرخيها(صغيريها ) فجاءت الحمرة فجعلت تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من فجع هذه بولديها ردوا ولديها إليها ... أى أتركوا الصغار وأرجعوهم لأمهم لا تفجعوها وتحزنوها على صغارها



9 – ( الإحسان للحيوان و إراحة الذبيحه )

ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: (( اذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته)) راوه مسلم
. وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلاً أضجع شاة، وهو يحد شفرته فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" أتريد أن تميتها موتتين ؟ هلا أحددت شفرتك ثم تضيعها " أى حد و سن سكينك بعيد عن نظر الحيوان وخبأ السكين الى وقت الذبح ولا تظهرها أمامه حتى لا يفزع
و من الإحسان عرض الماء على الحيوان قبل الذبح ومنه إستحسان قطع الأوداج الأربع وعدم فصل الرأس عن الجسد فى الذبح حتى لا تشبة بالقتله وعدم كسر الرقبة أو الذبح الى تجاوز النخاع الأبيض ومن الإحسان ايضا عدم سلخ الحيوان إلا بعد تمام خروج الروح لقوله صلى الله علية وسلم ( لا تعجلوا الأنفس قبل أن تزهق )


إن الإسلام هو أول من أرسى قواعد وحقوق الحيوان
أين دعاة حقوق الحيوان .. ها قد سمعتوا منا فنحن أول من رعيناهم


وممــا زادنــي تيهـاً وفخــرا * * * وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي * * * وأن صيرت أحمد لي نبياً هذ1ا الموضع منقول









عرض البوم صور الحب كله   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الاسلام, عظمة


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهميه الزراعه ف الاسلام عبير العمر المنتدى الزراعي العام 1 03-04-2018 04:43 AM


الساعة الآن 03:11 AM.

أقسام المنتدى

المنتديات العامة @ المنتدى الزراعي العام @ منتدى الاستفسارات والمشاكل الزراعية والحالات الزراعية النادرة والغريبة @ منتدى البذور والشتلات @ منتدى الاسمدة وتحسين التربة والمبيدات الزراعية @ المنتديات الزراعية @ منتدى زراعة النخيل @ منتدى زراعة الخضروات @ منتدى زراعة الفواكه @ منتديات الثروة الحيوانية والدواجن والاسماك @ منتدى تربية المواشي @ منتدى تربية الدواجن ( الطيور ) @ منتدى تربية الأرانب @ منتدى تربية الأسماك والروبيان @ منتدى الطب البيطري @ تربية النحل @ منتدى شبكات الري الحديثة @ منتدى نباتات الزينه وتنسيق الحدائق @ منتديات تكنولوجيا الالبان والصناعات الغذائية @ منتدى تكنولوجيا صناعة الالبان @ منتدى الصناعات الغذائية @ منتدى الصحة والغذاء @ منتدى الكتب الزراعية @ منتدي الترحيب والتهاني والتعازي @ امراض النبات والمبيدات @ منتدى التبادل الاعلاني والتجاري الزراعي والحيواني @ الاعلان بالموقع @



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.